تستخدم هذه المرحلة عادة لتحديد مدى نجاحك في المعلومات التي بنيت عليها ادوادتك في التحليل الاساسي او التخطيط الاستراتيجي والذي يحقق الهدف الذي رسمته للاستثمار او المضاربة في السوق.. ذلك القياس الذي على أساسه يتحدد النجاح من الفشل عن طريق القرب والبعد من مقياس كل منهما ..
ومن اهم هذه الادوات
1- تحديد نسبة مئوية لحجم الأرباح المخطط لها بالسابق كذلك نسبة الخسائر المتوقعة .,فاذا تجاوزت الأرباح النسبة التي سبق تحديدها قبل اتخاذ القرار.. فان ذلك يعطيك مؤشر نجاح الخطة .. وبالتالي نجاح كل العوامل السابقة والتي بنيت عليها تحليلك .. واتخاذ قرارك.. اما اذا وجدت ان نسبة النجاح اقل من النسبة المتوقعة ... فاعلم ان هناك خلل في احدى الاساسيات.. وهي
أ- اما ان تكون المعلومات غير مكتملة.. او لايميل اكثرها الى الصحة
ب- او لم يكن توقيت اتخاذ القرار مناسبا...
اما اذا حققت خسائر .. فان ذلك يعني ان جميع المعلومات خاطئة.. او التحليل الاساسي لم يكن صحيح.. او ان التخطيط لم يكن مكتمل العناصر